العلاقة بين القيادة العامة وقيادات الأقطارطبقا للمواد (من 49 إلي 54) في النظام الأساسي للإخوان، الموضوع عام
1982م والمعدل في
1994[7]،
فإن على قيادة الاقطار الالتزام بقرارات القيادة العامة متمثلة في المرشد
العام ومكتب الإرشاد العام ومجلس الشورى العام وتشمل ما يلي: الالتزام
بمبادئ النظام الأساسي للإخوان وتشمل هذه المبادئ العضوية وشروطها ومراتبها
– وضرورة إيجاد مجلس للشورى إلى جانب المكتب التنفيذي، والالتزام بالشورى
ونتيجتها في جميع أجهزة الجماعة، والالتزام بفهم الجماعة للإسلام،
والالتزام بسياسات الجماعة ومواقفها تجاه القضايا العامة، والالتزام
بالحصول على موافقة مكتب الإرشاد العام قبل الإقدام على اتخاذ أي قرار
سياسى هام. وعلي قيادات الأقطار التشاور والاتفاق مع المرشد العام أو مكتب
الإرشاد العام قبل اتخاذ القرار في جميع المسائل المحلية الهامة والتي قد
تؤثر على الجماعة في قطر آخر. ويمكن لقيادة الأقطار التصرف بحرية كاملة ثم
تعلم مكتب الإرشاد العام في أول فرصة ممكنة أو في التقرير السنوي الذي
يرفعه المراقب العام في ما يلي:
- كل ما يتعلق بخطة الجماعة في القطر ونشاط أقسامها ونمو تنظيمها.
- المواقف السياسية في القضايا المحلية والتي لا تؤثر على الجماعة في قطر آخر شريطة الالتزام بالمواقف العامة للجماعة.
- الوسائل المشروعة التي يعتمدها القطر لتحقيق أهداف الجماعة ومبادئها على ضوء أوضاعه وظروفه.
ويقوم كل قطر بوضع لائحة تنظيمية خاصه به على ألا تتعارض مع النظام
الأساسي للإخوان، ويجب اعتمادها من مكتب الإرشاد العام قبل تنفيذها. يقدم
كل مراقب عام تقريرا سنويا عن سير الدعوة ونشاط الجماعة والاقتراحات التي
يراها كفيلة بتحقيق المصلحة في إقليمه إلى مكتب الإرشاد العام قبل أنعقاد
الاجتماع الدوري لمجلس الشورى العام. وللمساهمة في أعباء الدعوة يلتزم كل
قطر بتسديد اشتراك سنوي تحدد قيمته بالاتفاق مع مكتب الإرشاد العام
[24].
طالع أيضا :
التنظيم العالمي للإخوان المسلمين[عدل] المكتب الإداريينقسم القطر إلى مكاتب إدارية، فلكل محافظة مكتبها الإداري الذي يشرف
على المناطق الواقعة في هذه المحافظة، ويجوز أن تتسع حدود المكتب أو تضيق
عن حدود المديرية أو المحافظة، ولكل مكتب إداري مجلس يديره، ويرأس المجلس
الإداري رئيس الشعبة الرئيسية أو من يختاره مكتب الإرشاد من الإخوان
العاملين الذين يرون فيهم الكفاءة، ولكل مكتب وكيل وسكرتير وأمين مالي،
وضمن أعضاء المجلس أيضا رؤساء المناطق في دائرة المكتب الإداري، وأعضاء
مجلس الشوري في القطر، ويوزع المكتب الإداري مناطقه في شكل قطاعات لتسهيل
مهمة المتابعة في المكتب الإداري، ويضم القطاع الواحد علي الأقل ثلاث مناطق
[25].
[عدل] المنطقةوينقسم المكتب الإداري إلي مناطق، تتكون المنطقة من كل الشعب الواقعة في
دائرة المركز أو القسم (بحد أدني ثلاث شعب وبحد أقصي عشر شعب)، ويجوز أن
تكون حدود المنطقة أوسع أو أضيق من حدود المركز أو القسم. لكل منطقة مركز
يديرها، يرأسه رئيس الشعبة الرئيسية، أو من يختاره المركز العام من مجلس
إدارة الشعبة، أو من الإخوان العاملين الأكفاء لذلك، ويكون للمركز وكيل
وسكرتير وأمين صندوق، وضمن أعضاء المركز رؤساء الشعب الداخلة في المنطقة
[26][عدل] الشعبةوتنقسم المنطقة إلي شعب، والشعبة هي أصغر الوحدات الإدارية، ويتكون لها
مجلس لإداراتها ضمن أعضاءه رئيس الشعبه ونائبه ووكيل وسكرتير وأمين صندوق
،وللشعبة جمعية عمومية، وتضم الشعبة كل الإخوان المقيمين في دائرة الشعبة
أيا كانت صفتهم، (والحد الأدنى لأعضاء الشعبة خمسة من الإخوان العاملين،
بصرف النظر عن عدد المنتظمين والمنتسبين، والحدّ الأقصي خمسة وأربعون من
الإخوان العاملين)،
[27]وينقسم الإخوان في الشعبة إلي إخوان تحت الاختبار (منتسبين ومنتظمين)
وهم الذين إعتنقوا فكرة الإخوان حديثا، وإخوان عاملين وهم كل من قام
بواجبات عضويته واعتمدت عضويته من المركز العام وبايع علي ذلك.
[28][عدل] الأسرةينقسم الأعضاء العاملون في الشعبة إلي أسر، ويختار نقيب لكل أسرة.
[29][عدل] مصادر تمويل الجماعةتمويل الإخوان ذاتي ،بمعنى أن الإخوان يعتمدون على تمويل أعضاء الجماعة للقيام بالأنشطة المختلفة التي يمارسها الإخوان
[30]،
ووفقاً للنظام الأساسي للجماعة فإن أعضاء الجماعة مقسمين، على حسب ما
تصنفهم الجماعة، إلى مؤيد ومنتسب ومنتظم وعامل، على التوالي ووفقاً لآليات
تحددها الجماعة يتم تصعيد العضو من مرحلة إلى أخرى أو من تصنيف إلى آخر،
وذلك بعد اجتياز عدد من الاختبارات السلوكية والتثقيفية داخل الجماعة، ومن
ذلك يلتزم العضو بدفع اشتراك شهري للجماعة، يقتطعه من دخله الشهري
[31]،
ويستثنى من ذلك الإخوان المصنفين كمؤيدين والطلاب وأصحاب الرواتب الضعيفة.
كما أن بعض الأنشطة التي يمارسها الاخوان تمول نفسها ذاتياً مثل
المستشفيات ودور الرعاية التي تقدم خدماتها نظير رسوم الخدمة.
[عدل] رؤى وأفكار الإخوان[عدل] فهم الإخوان للإسلام
- ذكر حسن البنا في رسالة المؤتمر الخامس تحت عنوان (إسلام الإخوان المسلمين) "أن الإسلام عقيدة وعبادة، ووطن وجنسية، وروحانية وعمل، ومصحف وسيف".
- وذكر أيضاً "أن فكرة الإخوان المسلمين نتيجة الفهم العام الشامل
للإسلام، قد شملت كل نواحي الإصلاح في الأمة، فهي دعوة سلفية، وطريقة سنية،
وحقيقة صوفية، وهيئة سياسية، وجماعة رياضية، ورابطة علمية ثقافية، وشركة
اقتصادية، وفكرة اجتماعية" [1].
- وذكر أيضا في نفس الرسالة أن خصائص دعوة الإخوان التي تميزت بها عن غيرها من الدعوات [1]:
- البعد عن مواطن الخلاف
- البعد عن هيمنة الأعيان والكبراء
- البعد عن الأحزاب والهيئات
- العناية بالتكوين والتدرج في الخطوات
- إيثار الناحية العملية الإنتاجية على الدعاية والإعلانات
- شدة الإقبال من الشباب
- سرعة الانتشار في القرى والمدن
- ووضع حسن البنا عشرة أركان للبيعة لدي الإخوان في رسالته الشهيرة رسالة التعاليم وهي (الفهم والإخلاص والعمل والجهاد والتضحية والطاعة والثبات والتجرد والأخوَّة والثقة) [32]، وذكر ضمن ركن الفهم الأصول العشرين لفهم الإخوان للإسلام والتي تعتبر الرؤية والأرضية التي تقوم عليها الجماعة في كل مكان [33]، وقام العديد من مفكري الجماعة بشرح هذه الأصول مثل الدكتور يوسف القرضاوي والشيخ جمعة أمين. وتشترط جماعة الإخوان المسلمين علي التنظيمات الإخوانية في العالم فهم الإسلام ضمن الأصول العشرين[34].
[عدل] منهج الجماعةوصف
حسن البنا جماعة الإخوان في
رسالة المؤتمر الخامس[1] على أنها جماعة إصلاحية شاملة تفهم الإسلام فهما شاملا وتشمل فكرتهم كل نواحي الإصلاح في الأمة وأنها:
- دعوة سلفية، إذ يدعون إلى العودة إلى الإسلام، إلى أصوله الصافية القرآن والسنة النبوية، وهي أيضا
- طريقة سنية لأنهم يحملون أنفسهم علي العمل بالسنة المطهرة في كل شيء، وبخاصة في العقائد والعبادات ما وجدوا إلى ذلك سبيلا
- حقيقة صوفية، يعتقدون أن أساس الخير طهارة النفس، ونقاء القلب، وسلامة الصدر، والمواظبة على العمل، والإعراض عن الخلق، والحب في الله، والأخوة في الله.
- هيئة سياسية، يطالبون بالإصلاح في الحكم، وتعديل النظر في صلة الأمة بغيرها من الأمم، وتربية الشعب على العزة والكرامة.
- جماعة رياضية، يعتنون بالصحة، ويعلمون أن المؤمن القوي هو خير من المؤمن الضعيف، ويلتزمون قول النبي: "إن لبدنك عليك حقًا"، وأن تكاليف الإسلام كلها لا يمكن أن تُؤدى إلا بالجسم القوي، والقلب الذاخر بالإيمان، والذهن ذي الفهم الصحيح.
- رابطة علمية ثقافية، فالعلم في الإسلام فريضة يحض عليها، وعلى طلبها، ولو كان في الصين، والدولة تنهض على الإيمان، والعلم.
- وشركةاقتصادية، فالإسلام في منظورهم يُعنَى بتدبير المال وكسبه، والنبي يقول: "نعم المال الصالح للرجل الصالح" و(من أمسى كالاً من عمل يده أمسى مغفورًا له).
- كما أنهم فكرة اجتماعية، يعنون بأدواء المجتمع، ويحاولون الوصول إلى طرق علاجها وشفاء الأمة منها. أي أن فكر الأخوان مبني على شمول معنى الإسلام، الذي جاء شاملاً لكل أوجه ومناحي الحياة، ولكل أمور الدنيا والدين.[1]
[عدل] رؤية الإخوان للمرأةلبيبة أحمد أول رئيسة لقسم الأخوات المسلمات في جماعة الإخوان المسلمين
منذ قيام الجماعة، أسس
حسن البنا قسم
الأخوات المسلمات وكانت أول رئيسة لهذا القسم هي
لبيبة أحمد [35] وأنشأ أيضا معهد أمهات المؤمنين في
الإسماعيلية، كما أن الجماعة رشّحت أكثر من مرة نساء على قوائمها الانتخابية مثل د.
منال أبو الحسن ود.
مكارم الديري، و
جيهان الحلفاوي في
مصر،
أم نضال، و
مريم صالح في
فلسطين، ود.
حياة المسيمي في الأردن. غير أن الجماعة في مصر تتمسك بعدم أهلية المرأة لرئاسة الدولة ولكن لها ما دون ذلك من المناصب بما فيها رئاسة الوزراء.
[36][عدل] الإخوان المسلمون والغربيقول الإخوان أنهم لا يؤيدون الحوار مع المؤسسات الرسمية في الغرب إلا برعاية
وزارة الخارجية المصرية بالنسبة للحالة الإخوانية المصرية، إلا أنهم يساهمون في حوارات ثقافية
وسياسية وحقوقية مع مراكز حقوقية وبحثية بارزة في الغرب. حيث صدرت تقارير
مهمّة في هذا الشأن كبحوث
مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي و
مجلة الفورين بوليسي و
مؤسسة أبحاث الحركات الأصولية وأبحاث بارزة لباحثين ك
مارك لينش و
عمرو حمزاوي.
[عدل] موقع إخوان ويب والحوار مع الغربيقوم
موقع إخوان ويب،
وهو الموقع الرسمي لـجماعة الإخوان المسلمين باللغة الإنجليزية، بعرض
أفكار الجماعة ورؤاها ومشروعها الحضاري وأخبارها. يتابع الموقع مراكز بحثية
ومؤسسات دولية وأفراد من
أميركا و
بريطانيا و
ألمانيا و
تركيا،
حيث يقوم الموقع بنشر مقالات الباحثين الغربيين، وآخر التقارير التي
تتناول قضايا جماعة الإخوان المسلمين وقضايا التحول الديموقراطي و
حقوق الإنسان في العالم العربي والإسلامي.
[عدل] رؤية الإخوان لإسرائيليرفض الإخوان المسلمون الاعتراف
بإسرائيل فيقول
محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق للجماعة: «هذه المسألة ثابت من ثوابت الجماعة وليست محل جدل أو نقاش»، مشيراً إلى أن «
إسرائيل في نظر الجماعة مجرد
كيان صهيوني مغتصب لأراضينا العربية و
الإسلامية المقدسة، قام علي (الجماجم) والدماء، وسنعمل على إزالته مهما طال الزمن»
[37] و قد أكد ما قاله المرشد الحالي الدكتور بديع ما قاله المرشد السابق محمد
مهدي عاكف ، وقد شارك الاخوان منذ البدايه في حرب فلسطين ضد انشاء الدوله
العبريه ، مما كان له أكبر الأثر في اضطهاد الجماعه تاريخياً بسبب بلائهم
الحسن في هذه المعارك ، وكان له أكبر الأثر في تاريخ الجماعه أيضاً
وأدبياتها حيث تبنت قضية فلسطين تماماً في الأناشيد والفكر واستراتيجية
التوجه الفكري العام ، ومن الجدير بالذكر أن حركة حماس تتبع فكر الجماعه في
كل شئ تقريباً ، و تعتبر فرع الجماعه في فلسطين ، ومواقفهاالعامه من كل
القضايا تنبع مباشرة من رؤية الاخوان المسلمين العامه لكافة القضايا . بعد
قيام ثورة 25 يناير في مصر ، أعلن المرشد العام كما أعلن غيره من ممثلين
لكافة القوى السياسيه الاسلاميه ، أن كامب ديفيد لا تراجع عنها وان كان من
الممكن تعديل بعض البنود ، وهو مماثل لقول وزير خارجية مصر ما بعد الثوره
نبيل العربي، ويبدو هذا واضحاً كرساله لاسرائيل وللقوى الدوليه بأنهم لن
يأتوا لدمار الدوله العبريه كما هو مشهور عن الاسلاميين عامة مما يدفع تلك
القوى نحو رفض الاعتراف بالحركات الاسلاميه وبالتالي دعم أنظمة الطغيان .